1 طريقة:

كثيرا مانعمل على إنقاص وزننا ولا يحصل مانتمنى مما يصيبنا ذلك بمشكلات نفسية كالعزلة الإجتماعية وفقدان الثقة بالنفس وتعكر المزاج والإحباط .
إن عملية الايض في جسم الإنسان هي الطريقة التي يحرق الجسم فيها كافة السعرات الحرارية الموجودة في الطعام. وهذه العملية معقدة وتشتمل على كافة التفاعلات الكيماوية في الجسم وتجعل الأعضاء تقوم بوظيفتها الطبيعية وتحافظ على الإنسان للبقاء على قيد الحياة.
وتسمى السرعة التي يحرق فيها الجسم السعرات الحرارية بمعدل الأيض. ومن العوامل التي تؤثر على هذه العملية الجنس (ذكر أو أنثى)، الطول، الوزن، العوامل الوراثية، السن، نمط الحياة، وتركيب الجسم. وتلعب عملية الأيض دوراً فعالا في وزن الإنسان حيث إنه كلما كانت العملية أسرع، تم حرق سعرات أكثر وبعكس ذلك يصبح الإنسان بديناً.

الطريقة 1 : اتباع أفضل الطرق لتخفيف الوزن من خلال تسريع عملية الأيض

تناول وجباتك بانتظام كل يوم
1

تناول وجباتك بانتظام كل يوم

لاتدع وجبة تفوتك واعلم أن الفكرة التي تقول بأن تفويت بعض الوجبات بانتظام هي طريقة فعالة لتنظيف الجسم من الشوائب، وتسريع عملية الأيض وتخفيف الوزن هي خرافة أخرى، حسبما ينصح أخصائيو التغذية؛ فالجسم يحتاج إلى بعض السعرات والمواد الغذائية كل يوم من أجل القيام بوظائفه الطبيعة. كذلك فإن حرمان الجسم من هذه العناصر الضرورية يضعه في حالة يكون الأيض فيها بطيئاً مما يساعد على خزن الطاقة على شكل دهون. إن تناول ست وجبات صغيرة يومياً هي الطريقة الجيدة لإبقاء عملية الأيض نشطة.
اشرب الماء وضع التوابل في طعامك
2

اشرب الماء وضع التوابل في طعامك

اعلم أن التوابل لا تساعدك على حرق السعرات الحرارية ولكنها تساعد على التمتع بالأغذية الصحية مثل الخضراوات والدجاج. واشرب الماء لأن عدم تناول كميات كبيرة من الماء يمكن أن يبطئ عملية الأيض وذلك حسبما يقول خبراء الصحة في كلية رونوك بولاية فيرجينيا الأميركية فالماء أهم مغذ للجسم.
راقب السعرات الحرارية
3

راقب السعرات الحرارية

كلما تقدم الإنسان في العمر، أخذت عملية الأيض لديه في التباطؤ حيث إن ذلك جزء طبيعي من الشيخوخة. ولذا فإذا أردنا المحافظة على وزن ثابت، علينا تعديل السعرات الحرارية التي نتناولها عن طريق الطعام لتتناسب مع الجهد الجسدي الذي نبذله، فإذا احتاج المرء مثلا إلى 1500 سعر حراري يومياً ليحافظ على وزن معين في سن الأربعين فإنه يحتاج إلى 435 سعرا يومياً في سن الخمسين للمحافظة على نفس الوزن.
قوِّي عضلاتك  وتحرك
4

قوِّي عضلاتك وتحرك

إن تقوية العضلات تحفز عملية الأيض بعكس الدهون؛ ولذا فإن استبدال الدهون بالعضلات يسمح للإنسان بالحفاظ على وزن مثالي بسهولة أكبر. ويقول الأخصائيون إنه ليس المطلوب من الناس بناء الأجسام بل عليهم فقط حمل أوزان خفيفة من أجل تقوية عضلاتهم.
الرياضة في الهواء الطلق تحرق السعرات الحرارية وينصح الخبراء بقضاء 60 دقيقة يومياً لممارسة الألعاب المعتدلة. كذلك فإن للأنشطة الأخرى أهميتها بما في ذلك المشي، القفز، الهرولة أو الرقص بالإضافة إلى العمل في الحدائق وغسل المنزل. ويضيف الخبراء أن النشاط المتواصل يزيد من عدد ضربات القلب وبذلك يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية.
وزع الوجبات
5

وزع الوجبات

تناول وجبات بحجم قبضة يدك ، ووزع الوجبات عندما تتناولها خارج المنزل، وضع الوجبات في أطباق صغيرة، و قم بتخزين الطعام في أكياس صغيرة، وأضف الخضراوات والفواكه إلى وجباتك، و اطلب الوجبات ذات الأحجام الصغيرة، و لا تتناول وجبات كبيرة.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات