1 طريقة:

يرى جزء كبير من الطلبة أن مادة الفيزياء مادة صعبة معقدة ، وهي في نظر البعض مادة جافة ، والسبب في ذلك يعود لعدم فهم علم الفيزياء فهو العلم الذي يدرس الظواهر في الكون ويفسرها ويضع لها النظريات والقوانين ،ويبحث كيفية استغلالها لخدمة ورقى البشرية. لهذا علم الفيزياء يرتبط بالحياة وهو أساس الحضارة والتقدم الذي نحيا فيه من خلال تطبيقاتها العملية.
تصور أن العلماء لم يتوصلوا لظاهرة الحث المغناطيسي التي من تطبيقاتها المولد الكهربائي والمحول الكهربائي (الترنس ) . بمعنى لم يصل لنا كهرباء للمنازل . هذا مثال واحد فقط يدفعنا بكل شغف لفهم مادة الفيزياء.
لـذا أردت أن تعرف أخي الطالب بأن هذه المادة من الأهمية بمكان ، لذا يجب أن تدرسها دراسة متأنية وتستوعب مفرداتها استيعابا جيدا ، ولا يكون دورك الحفظ الآلي والقراءة الخاطفة .

الطريقة 1 : نصائح مقدمة من خبراء تربويين لدراسة مادة الفيزياء

اعرف من أين تبدأ دراسة مادة الفيزياء
1

اعرف من أين تبدأ دراسة مادة الفيزياء

اسأل نفسك هل تبدأ من كتاب الوزارة أم تترك الكتاب وتدرس فقط من التلخيص الذي يعده المدرس الخاص، أو يترك كل هذا ويدرس من الكتاب الخارجي.لا شك أنك تعرضت لهذا الموقف وعليك أن تحسم الاختيار الأنسب فمن اللازم الوقوف على مصدر واحد لتلقى المادة ودراستها، ولذلك كان من المهم جداً وضع بعض النصائح والتي يعتبرهاالتربويون مهمة جداً لتبدأ في دراسة الفيزياء بالشكل الصحيح ،تذكر دائما قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه “وأنت بالطبع تعرف ما هو عملك خلال هذا العام هو الدراسة فقط ولكي تتقنها يجب عليك بذل قصارى الجهد للحصول على أفضل الدرجات .
اقرأ كل وحدة بشكل مستقل من المصدر الذي وقع عليه اختيارك
2

اقرأ كل وحدة بشكل مستقل من المصدر الذي وقع عليه اختيارك

ارجع مرة أخرى واحفظ التعريفات والقوانين لفظياً ورياضياً ، وأدرس الأمثلة الموجودة في الكتاب الوزاري ستجد منها البسيط وتجد منها الصعب ، والأمثلة الصعبة ادرسها ثم قم بحلها من جديد وقارن حلك بحل الكتاب .و إذا كانت إجاباتك به بعض الأخطاء البسيطة قم بإعادة الحل مرة أخرى حتى ترسخ طريقة الحل في ذهنك .
لا  تلجأ إلى الحفظ الآلي
3

لا تلجأ إلى الحفظ الآلي

افهم كل خطوة تقوم بها لحل المسألة، ملكة الحفظ لن يكون لها الدور الأكبر في دراسة مثل هذه المواد التي تعتمد على جانب التجربة والملاحظة ثم الاستنتاج، استخدم الرسم التوضيحي مع البيانات والقانون المستخدم و التعليل إن وجد .
حل أسئلة كل فصل وجميع أسئلة الوحدة
4

حل أسئلة كل فصل وجميع أسئلة الوحدة

انتبه إلى العوامل التي تتوقف عليها التعليلات والتفسيرات، تدرب جيدا على نمط أسئلة الاختيار من متعدد ، ادرس بتركيز الإثباتات ” الاستنتاجات ” والتجارب، حاول أن تصنع خرائط ذهنية لربط المفاهيم و القوانين مع بعضها البعض.
تعامل مع الامتحانات بقدر كبير من الترحيب
5

تعامل مع الامتحانات بقدر كبير من الترحيب

لا تتصور بأن أسئلة الامتحان النهائي ستكون خارجة عما في الكتاب المدرسي وشرح المعلم. قد تواجه بعض الأسئلة في الامتحان النهائي تختلف عما ألفته ولكن بعد مزيد من التفكير الدقيق ستلاحظ أنها تحتوي على نفس الأفكار التي بالكتاب، فالتغير في الشكل فقط لا في المضمون. وأخيرا أهم نصيحة لا تدرس الفيزياء إلا وبجانبك ” قلم / دفتر / آلة حاسبة “

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات