1 طريقة:

هناك اعتقاد خاطئ بين طلاب المدارس الإعدادية والثانوية بأن مادة النحو شديدة الصعوبة عسيرة الفهم، وصار الحديث عنها مرتبطا بالتعقيدات اللانهائية، مما دفع معظم الدارسين إلى التعامل مع قواعد النحو العربي باعتبارها طلاسم وألغاز، وهذا اعتقاد خاطئ من جميع الوجوه؛ إذ إن هذا المفهوم المغلوط لو تم تصحيحه لتغيرت النظرة كليا، وبكل تأكيد فإن هذه المسؤولية تقع على عاتق القائمين على العملية التعليمية في المقام الأول، فأولى خطوات الحل تكمن في إعلاء قيمة علم النحو في نفوس الدارسين وتقديمه لهم بأسلوب جذاب وعرض شيق، وتدريبهم بشكل متكرر.

الطريقة 1 : اللجوء إلى أهل الخبرة والتخصص والأخذ عنهم

انتظم في حلقة دراسية بأحد المساجد المشهورة
1

انتظم في حلقة دراسية بأحد المساجد المشهورة

اذهب إلى الجامع الأزهر - على سبيل المثال - واسأل عن حلقات تدريس علم النحو والصرف، وسجل مواعيد الدراسة وأسماء المحاضرين وعناوين الكتب التي يقومون بشرحها. اختر حلقة المبتدئين، وواظب على الحضور بصفة مستمرة واحمل معك دفترا وقلما لتدون ما يمليه شيخ الحلقة على تلاميذه، أو استأذنه في تسجيل المحاضرة صوتيا، وقم بتفريغها فيما بعد واستمع إليها عدة مرات.
استأجر مدرسا خاصا
2

استأجر مدرسا خاصا

ابحث عن مدرس متخصص في تعليم النحو العربي وتأكد من أنه يحمل إجازات معتمدة وشهادات موثقة، واعرض عليه رغبتك في تعلم النحو وإتقانه، ونسق مواعيد الدراسة معه، وابدأ معه بالكتب المبسطة كشرح المقدمة الآجرومية مثلا، ولا تنتقل إلى كتاب آخر قبل أن يختبرك المعلم ويجيزك في الكتاب الذي أتممت دراسته.
تابع الدروس النحوية لمشاهير العلماء على الإنترنت
3

تابع الدروس النحوية لمشاهير العلماء على الإنترنت

أنشئ اتصالا بالشبكة الدولية وأدر محرك البحث ليتصفح لك المواقع المتخصصة بعلوم اللغة العربية، مثل شبكة الألوكة وشبكة الفصيح، ونقب فيها عن المحاضرات المسموعة للمبتدئين في دراسة علم النحو، وخصص وقتا ثابتا كل يوم للاستماع إلى محاضرة واحدة على الأقل، ستجد شروحا كثيرة وشراحا أكثر ، انظر إلى تعليقات الزوار لتحدد أيهم ستختار. ولعل هذه الطريقة ينقصها الشق العملي وهو التدريب على ما يتم دراسته من قواعد.
اقتنِ هذه الكتب واقرأها بنفسك
4

اقتنِ هذه الكتب واقرأها بنفسك

اجمع جميع كتب النحو المقررة على المرحلتين المتوسطة والثانوية من الأول المتوسط حتى الثالث الثانوي ثم ادرسها بعناية بالتسلسل وأجب على جميع الأسئلة حتى تنتهي منها هذا لإتقان الجانب النظري للنحو واشتر ما يمكنك من هذه القائمة: ـ" التحفة السنية شرح الأجرومية " لمحمد محيي الدين عبد الحميد- النحو الواضح لعلي أمين ومصطفى الجارم - القواعد الأساسية لأحمد الهاشمي - التطبيق النحوي لعبده الراجحي - الإعراب الميسر والنحو لمحمد علي أبو العباس.
تدرب على إعراب السور القصيرة
5

تدرب على إعراب السور القصيرة

اختبر نفسك وطبق ما درسته من قواعد النحو على نصوص من القرآن الكريم ، إن هذا التدريب سيساعدك كثيرا في إتقان فن الإعراب. ابدأ بقصار السور اتلها تلاوة صحيحة، وأعرب آياتها بدقة، ثم راجع صحة إعرابك في كتب إعراب القرآن الكريم، ستجد أن هناك مستوى جديدا من فهم هذه السور قد تفتحت أبوابه أمامك وأنك صرت أكثر استيعابا لمعانيها من ذي قبل.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات