1 طريقة:

القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. والإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الأساسية. وثمة علاقة بين القيادة والإدارة؛ فكلا المصطلحين يتناولان المقومات الرئيسية اللازم توافرها فيمن سيتصدى للاضطلاع بهما؛ فالقائد يدرب الموظفين ويعلمهم بجدية، والمدير يتولى الأمر بعد أن يفرغ القائد من عمله.

الطريقة 1 : الصفات المميزة للقيادة الفعالة كما حددها علماء النفس والإداريين

تعلم ان تكون جريئا وليس متهورا
1

تعلم ان تكون جريئا وليس متهورا

امتلك القدرة على مواجهة الحقائق القاسية والحالات الكريهة بشجاعة وإقدام، تحلَّ بالجرأة وثق أنك ستفوز اليوم. لبناء نفوذك، سر أمام مجموعتك. كن على استعداد لتطلق السهم الأول، ومعالجة المشكلة الأولى، واكتشاف أول بادرة من المتاعب والتوجيه بحلها.الجرأه هى تحمل المسؤليه بشجاعه .
ضحِّ برغباتك واحتياجاتك الشخصية لتحقيق الصالح العام
2

ضحِّ برغباتك واحتياجاتك الشخصية لتحقيق الصالح العام

يجب عليك أن لا تخلط بين التضحيةو الضعف. التضحية هي نوع معين من القوة، كأن تقبل العمل تحت ظروف صعبة دون ان تصرح بما يجرح مشاعر الأخرين .. يجب عليك أن تقول الحقيقة كما هي ولا تتعامل مع وهم. التضحية معناها ان لا تصرح بما أخطا فيه الشخص بل أن تقدم له يد العون وتبذل قصارى جهدك حتى تضعه على الطريق الصحيح
تعامل مع الواقع
3

تعامل مع الواقع

تعامل مع الواقع. احفظ نفسك من القلق، بمجرد قبول الحياة كما هي. الحياة هي فريدة من نوعها. بعض الناس يسمونها مأساوية، ولكن الافضل ان نعتبرها فريدة من نوعها. أن المهارات التي تعمل بشكل جيد لقائد قد لا تعمل على الإطلاق لآخر. ولكن المهارات الأساسية للقيادة يمكن تكييفها للعمل بشكل جيد للجميع: في العمل، في المجتمع، والمنزل.
تواضع وكن قويا في الوقت نفسه
4

تواضع وكن قويا في الوقت نفسه

اعلم أن التواضع فضيلةوصفة محمودة تدل على طهارة النفس، وهي خصلة إضافية يجب اتخاذها لتصبح قويا،و زعيما قادرا لديك مجموعة واسعة من القدرات فى متناول يدك. التواضع يصنع منك قائدا جيدا تشعر بالفخر دون غطرسة، تظهر جانب القوة الشخصية دون وقاحة.
استخدم الفكاهة دون حماقة
5

استخدم الفكاهة دون حماقة

هذا أمر مهم للقائد. في القيادة، نحن نعلم أنه لا بأس أن تكون مرحا، ولكن ليس مهرجا واضحوكه لمرؤسيك. لا بأس أن تكون مرحا، ولكن ليس أحمق كثير الهزل فتفقد احترامك.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات