1 طريقة:

إذا كنت على أعتاب استلام وظيفة جديدة، فمن الطبيعى ان تشعر بالخوف و القلق من أن تخطىء فى بيئة جديدة عليك. وقد تمضى الأسابيع قدما ويستمر هذا الشعور. قد تشعر بأشياء أخرى مثل: أنك غير مقبول من بعض الزملاء ، هناك بعض الهمس يدور حولك، ونكات و تعليقات لا تفهم معناها، الخ. قد يكون ذلك مجرد أوهام نتيجة رهبة؛ لأنك جديد فى المكان و قد يكون حقيقيا.

الطريقة 1 : قواعد ذهبية فى بداية وظيفة جديدة

اعثر على مرشد تتوسم فيه خيرا
1

اعثر على مرشد تتوسم فيه خيرا

اختر شخصا يفهم ثقافة الشركة، والذى قد يكون اكبر الموجودين سنا او أقدمهم ,والذي يبدو أنه على استعدادا لإعطائك المعلومة التى تحتاجها. لكن كيف يمكنك العثور على هذا الشخص؟ ابحث عن شخص لا يشارك في القيل والقال، والذي تشعر بأنه متوافق معك, أى تشعر بان بينكما شعور بالتآلف.
استمع جيدا وشاهد ما يحدث بعناية
2

استمع جيدا وشاهد ما يحدث بعناية

انظر للذين يلتزموا بثقافة الشركة. كيف يتصرفون مع زملائهم. ما هى مساهمتهم في الاجتماعات؟ لاحظ أيضا عدة أمور مثل: لغة الجسد، وكيف يرتدون، وما هى سلوكياتهم، كلماتهم راقية أو هابطة ؟ اختر افضلهم واجعله قدوتك.
اكسب صداقة الجميع
3

اكسب صداقة الجميع

تقدم خطوة و تطوع لمساعدة زميلك المحمل بالعمل فى الوقت الذى لا تكون فيه مشغولا. سوف تكسب حب واحترام الحميع. و لكن احذر من المبالغة فى إرضائهم حتى لا يستغلوك. لا تتدخل فى مالا يعنيك أو فى شئون الآخرين دون أن يطلب منك ذلك . شارك زملائك مناسباتهم ولا تتجاهلها.
امنع أية ردود أفعال فورية غير محسوبة
4

امنع أية ردود أفعال فورية غير محسوبة

لا تقل كلماتك فى توقيت غير مناسب يمكن أن تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لسمعتك. فكر و تريث قبل أن تتحدث أو تكتب. تأكد فى تواصلك مع الآخرين ان تكون محايدا ولا تنحز إلا للاأح. لا تحمل أي مشاعر سلبية تجاه أى احد.
اعرف اسماء زملائك
5

اعرف اسماء زملائك

عندما تذكر اسم شخص تشعره بأهميته وتخلق مناخا من المودة بينكما. استخدم الألقاب المناسبة قبل الاسم أن وجدت. لا تشعر بالحرج واسأل عن الاسماء، ولكن حاول أن تحفظها.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات