1 طريقة:

يستثير ويتسشيط غضب الكثيرين مما يدرسونه، لأنهم لا يجدون ما يبرر أسئلتهم لماذا ندرس هذا العلم ؟ ماذا سنستفيد حين نتعامل مع الدوال ونطبق عليها القوانين المعقدة للجبر والتفاضل والتكامل، ونتعامل مع كل هذه الرموز ، وينتابني شعور بالخيبة عندما أجد كثيرا من الطلاب ينفرون من الرياضيات. وبما أن الرياضيات تمثل أساسا لكل المواد العلمية في قاموس العلم تكون الرياضيات أهم المواد العلمية على وجه الإطلاق أليس من الغريب أن نكره أهم ماده علمية مؤثرة في شتى جوانب الحياة؟!

الطريقة 1 : الاهتمام بجمع معلومات مرتبطة بمادة الرياضيات

تفكر في تأثير الرياضيات في حياتنا
1

تفكر في تأثير الرياضيات في حياتنا

ماذا نفعل إذا إردنا أن نحسب حجم المياه المرادة لملء حمام سباحة كبير؟ كيف بنيت الاستادات والمُجمعات الرياضية الأوليمبية الهائلة الحجم والتصميم؟ كيف يحسب المهندسون الخامات اللازمة لتصميمها وكيف يبنوها ؟ كيف يستطيعون إتمام هذه المنحنيات والمنحدرات المعقدة لتبدو في النهاية في غاية الإبداع والإتقان ؟ إن مهندس الجرافيك يستخدم حساب التفاضل والتكامل لتحديد مدى اختلاف وتغير النماذج ثلاثية الأبعاد .. وكيف ستتغير عندما تتعرض لظروف متعدد، وهذا ما يساعده في أن يخلق بيئة في غاية الواقعية في أفلام الـ 3d أو ألعاب الفيديو جيم .
أدرك العلاقة بين الرياضيات وسائر العلوم التجريبية
2

أدرك العلاقة بين الرياضيات وسائر العلوم التجريبية

هل تستطيع إن تبرهن أي قانون فيزيائي إلا عن طريق الرياضيات ؟ الإجابة بالطبع لا، لست تستخدم الرياضيات في حل مسائل الحساب الكيميائي؟ وإذا أردت أن تحسب (مثلا ) سرعة سريان الدم في الشرايين ألست تلجأ إلى القوانين الرياضية؟ كما يجب أن تعلم أن أباطرة الأقتصاد في جميع أنحاء العالم جميعهم ذوي عقلية جبارة في الرياضيات.
إذا كنت لا تعرف فائدة فروع علم الرياضيات فعليك بالبحث عنه
3

إذا كنت لا تعرف فائدة فروع علم الرياضيات فعليك بالبحث عنه

لا تسفه من شأن مادة الرياضيات بعد أن عرفت مقدارها العظيم في فهم الكثير من أسرار هذا الكون، والعمل على تيسير سبل المعيشة على كوكب الأرض، بالطبع الكثير من الطلاب يشعر بفجوة شديده مابين ما يدرسه في الرياضيات وبين الحياة العملية والسر هنا انك عندما تتلقى الدرس لأول مرة لا يقوم معلمك بإيضاح كيف يمكن أن نستخدم هذا الدرس أو تلك القاعدة في الحياة العملية، ولكن هذا ليس مبررا
هل تعلم أنك خلال دراستك بالجامعة ربما لا تعرف استخداما واحدا لمادة الميكانيكا حتى تقوم بالبحث والتنقيب عن هذا الشئ ت وحينما تقوم بالبحث عن استخدامات قواعد الميكانيكا في الحياة العامة عن طريق الإنترنت و الكتب قد تصبحالميكانيكا أحب المواد إليك .

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات