1 طريقة:

نستقبل في التاسع من ذي الحجة كل عام يوما عظيما من أيام الله تعالى ألا وهو يوم عرفة ، وبعده يوم عيد الأضحى المبارك ، وهو يوم الحج الأكبر ويوم النحر ، وليوم عرفة أحكام تخصه قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.، لعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم ، ويريد تحريها ، ومعرفتها؛ حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور.

الطريقة 1 : التقرب إلى الله في يوم عرفة كما ورد في السنة النبوية

تطوع بصيام يوم عرفة
1

تطوع بصيام يوم عرفة

احرص على الصيام في ذلك اليوم؛ فهو أفضل ما تتطوع به، ولأنه عمل لا يدخله الرياء، والرياء كما تعلم محبط للأعمال. وصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار ، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً " ولما سئل عن صوم يوم عرفة قال: "أحتسب على ‏الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" .
أكثر من ذكر الله تعالى في يوم عرفة
2

أكثر من ذكر الله تعالى في يوم عرفة

انشغل بالإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير في هذا اليوم، وتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، ولتدع لنفسك ولِوالديْك ولأهلك وللمسلمين، ولا تتعد في دعائك، ولا تستبطئ الإجابة، وألح في الدعاء
احفظ جوارحك عن المحرمات في ذلك اليوم
3

احفظ جوارحك عن المحرمات في ذلك اليوم

عظم هذا اليوم واعرف قدره جيدا وابذل فيه من الطاعات ما يسعك فعله. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة، فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجهه من خلفه، وجعل الفتى يلاحظ إليهن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ابن أخي، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)
تضرع إلى ربك معترفا بتقصيرك في حقه
4

تضرع إلى ربك معترفا بتقصيرك في حقه

الزم الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)
انو اعتكاف يوم عرفة بالمسجد
5

انو اعتكاف يوم عرفة بالمسجد

امكث في المسجد مدة الصيام لكي تتحرى قبول طاعاتك في هذا اليوم الجليل حديث أبي الدرداء مرفوعا:" من اعتكف ليلة كان له أجر أو كأجرة عمرة، ومن اعتكف ليلتين كان له كأجر عمرتين"

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات