2 طريقة:

انفجار إحدى عجلات السيارة الأربع أثناء القيادة سواء الأمامية أو الخلفية أمر يعرض حياة الركاب للخطر حيث تتسبب الحرارة الناتجة عن الاحتكاك والجو الحار في تمدد الهواء داخل الإطارات ليحدث ما لا يحمد عقباه. إن انفجار أحد إطارات السيارة أثناء قيادتها، وبغض النظر عن الظرف المسبب لمثل هذه المشكلة، ليس بالضرورة أن يؤدي إلى حادث أو اصطدام السيارة التي حصل بأحد عجلاتها مثل هذه المشكلة، فبحسن التصرف والتقيد ببعض التعليمات البسيطة واتباع بعض الخطوات السهلة يمكن السيطرة عليها، وتعتبر مشكلة انفجار أحد عجلات السيارة أثناء القيادة، مثلها مثل أي مشكلة فنية أو تقنية أخرى تحصل بالسيارة، يمكن تلافيها ومداراتها، لحين الوصول لأقرب مكان مخصص للوقوف، والوقوف بالسيارة بشكل آمن وتام.

الطريقة 1 : اتباع بعض الخطوات السهلة في حالة انفجار إطار أمامي

تمسك جيدا بعجلة القيادة
1

تمسك جيدا بعجلة القيادة

سيطر على المقود بحيث لا تنحرف السيارة خارج الطريق، لأن انفجار أحد الإطارين الأماميين سوف يجعل السيارة تحيد بقوة عن الطريق، تشبث بالدركسيون؛ لتصحح مسار السيارة، لا تشد المقود بقوة كبيرة إلى الجهة المعاكسة لانفجار الإطار، وقم بذلك بهدوء ورفق، حتى لا تنحرف السيارة بشكل مفاجئ وتفقد السيطرة عليها، ما قد يؤدي إلى انقلابها.

مسار الفيديو

لا تضع رجلك على الفرامل
2

لا تضع رجلك على الفرامل

لا تفكر أبدا في لمس الفرامل القدمية إلا إذا استعدت السيطرة على السيارة ويكون ذلك بمنتهى الهدوء والروية، وإذا كان الأفق أمامك مفتوحاً فاترك السيارة تبطئ نفسها، واستخدام المكابح اليدوية باستمرار يساعد على إبطاء السيارة.
احرص على عدم غلق الإطارين الخلفيين
3

احرص على عدم غلق الإطارين الخلفيين

انقل الفتيس الى سرعة أقل اذا رغبت في التوقف السريع، وتأكد من عدم غلق الإطارين الخلفيين حتى لا ينتقل الضغط إلى الإطار المنفجر مما سوف يؤرجح السيارة، وتذكر دائما أن إعادة السيارة إلى مسارها حتى تبطئ من نفسها هو خيارك الأول وأن لا تقود السيارة لمسافة طويلة بإطار منفجر.

الطريقة 2 : اتباع بعض الخطوات السهلة في حالة انفجار إطار خلفي

احذر هنا من الضغط المباشر والفوري على الفرامل
1

احذر هنا من الضغط المباشر والفوري على الفرامل

تجنب ردة فعلك السريعة بالضغط المباشر والفوري على الفرامل، الأمر الذي قد يؤدي إلى دوران السيارة بشكل عشوائي مستمر وعدم القدرة على السيطرة عليها، سوف تأمرك غريزتك باستخدام مكابح السيارة وهو الأمر الذي سوف يزيد الطين بلة فاستخدام المكابح أثناء تأرجح السيارة قد يؤدي إلى انقلابها.
سيطرة بكلتا يديك على عجلة القيادة
2

سيطرة بكلتا يديك على عجلة القيادة

أحكم سيطرتك بشكل كامل وبكلتا يديك على عجلة القيادة، والسير بها بدون الضغط على البنزين أو الفرامل، حتى تقلل من سرعتها من تلقاء نفسها، لتصل إلى السرعة التي تمكنك من إيقافها على جانب الطريق وعندها لا يكون هنالك إي مشكلة بالضغط على الفرامل.
نبه قائدي السيارات على الطريق بالمشكلة
3

نبه قائدي السيارات على الطريق بالمشكلة

أشعر قائدي السيارات على الطريق بمشكلتك يجب عليك إذا حصلت هذه المشكلة معك، أن تشعر السيارات الأخرى المحيطة بك، بالمشكلة من خلال إضاءة “الإضاءة الرباعية”، أو الضوء العالي في حالة القيادة أثناء الليل، حتى تتجنبك السيارة الأخرى التي تسير بالقرب منك أثناء حصول هذه المشكلة. كما يفضل محاولة عدم الإفصاح عن المشكلة إذا كنت بصحبة العائلة أو كان بصحبتك بعض الركاب، لأن خوف من حولك من هذه المشكلة قد يتحول إليك، ما يفقدك السيطرة على السيارة، ولا يجعلك تحسن التصرف والقيادة بشكل سليم، لحين إيقاف السيارة بشكل كامل وفي مكان آمن مخصص لوقوف السيارات.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات