1 طريقة:

تم تصميم زيت المحرك بهدف حماية المحرك الخاص بسيارتك من التآكل والتلف، و تبريد الأجزاء الداخلية في المحرك، قد يؤدي انخفاض مستوى زيت محرك السيارة أو عدم تغييره لمدة طويلة يتعرض الزيت لجهد حراري وميكانيكي مرتفع للغاية يؤدي إلى فقدانه خصائصه الفيزيائية والكيميائية، ويستتبع ذلك تلف المحرك وهذا أمر مكلف جداً.بينما تغيير الزيت بانتظام يطيل عمر المحرك،
ومن أهم وظائف الزيت تنظيف محرك سيارتك من الداخل وحمايته من الأحماض الناتجة عن حرق الوقود، وبالتالي فإنه يتعرض للتلوث من خلال أنواع مختلفة من العناصر الخارجية والداخلي، ولضمان توفير تشحيم مثالي في كافة الأوقات، يحتاج زيت المحرك إلى أن يكون نظيفاً وغير تالف.

الطريقة 1 : تغيير زيت الموتور طبقا لكتيب تعليمات التشغيل المرفق بالسيارة

احسب عدد الكيلومترات ولاتنتظر إضاءة لمبة الزيت
1

احسب عدد الكيلومترات ولاتنتظر إضاءة لمبة الزيت

انتبه جيدا إلى لمبة الزيت أثناء قيادة السيارة؛ لأن إضاءتها تعني أن الوقت قد فات بالفعل، ولم يبق من الزيت في المحرك إلا القليل، وهذه اللمبة هي أعلى درجات التحذير. تغيير الزيت بشكل دوري من أهم أعمال صيانة السيارة. و قلة الزيت والزيت القديم سيؤديان حتما إلى تآكل المكابس، وبالتالي إلى تلف المحرك بأكمله.
ارفع السيارة لأعلى بالكوريك من ناحية المقدمة
2

ارفع السيارة لأعلى بالكوريك من ناحية المقدمة

ابدأ برفع السيارة من الجهة الأمامية حتي تستطيع الوصول إلى طبة زيت الموتور لكي تقوم بحلها. ثبت الكوريك جيدا في الجزء الفولاذي من الشاسيه حتى يتحمل الضغط عليه بالكوريك، واحذر أن تثبت الكوريك في نقطة ضعيفة؛ وإلا تسببت في إلحاق الضرر به.
تخلص من الزيت المستهلك
3

تخلص من الزيت المستهلك

ضع وعاء تحت الفوهة، لتتخلص من الزيت المستهلك، استخدم أداة مناسبة لفتح سدادة خزان الزيت، حتى يصبح من الممكن فتحها باليد. واحذر، لأن الزيت الذي سيخرج ساخن جدا، أخرج السدادة (الطبة) بحذر حتى لا تقع في الزيت القديم. وعند إخراجها ابتعد بسرعة، وخلال بضع دقائق سيخرج الزيت، ويفضل أن تذهب به إلى محطة مخصصة لجمع الزيت.
نظف السدادة بسرعة وضع حلقة جديدة مانعة للتسرب
4

نظف السدادة بسرعة وضع حلقة جديدة مانعة للتسرب

غير جوان الطبة أو قم بتليينه بمسحه بالقليل من الزيت القديم، أعد السدادة لمكانها واربطها جيدا وتأكد من إحكام غلقها، فك المصفاة (الفلتر) بمفتاح خاص أولا، ثم باليد ونظف سطحها بالقليل من الزيت القديم، ثم أعده إلى مكانه واربطه جيدا.
أحضر جالون الزيت الجديد
5

أحضر جالون الزيت الجديد

أنزل السيارة، ثم صب الزيت الجديد، الكمية التي يحتاجها المحرك مكتوبة في تعليمات التشغيل. وإن لم تكن موجودة هناك، فثلاثة لترات على الأقل. وأخيرا يجب أن تتأكد من أن كل شيء مثبت جيدا، ولا يوجد أي تسريب. وبالتالي تكون عملية الصيانة قد استغرقت نصف ساعة، وتكون قد وفرت الكثير من المال وأطلت عمر المحرك.
سجل قراءة عداد الكيلومترات
6

سجل قراءة عداد الكيلومترات

أوقف سيارتك علي سطح مستو ثم أخرج مقياس الزيت ونظفه جيدا ثم أعده إلى مكانه . أخرجه مرة أخرى وتأكد من مستوى الزيت . يجب أن يكون الزيت في مستوى FULL وإذا كان الزيت أقل من هذه العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل إلى العلامة واحتفظ بقراءة عداد الكيلومترات في مكان يسهل عليك قراءته من وقت لآخر؛ لتعلم الموعد القادم لتغيير الزيت.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات