1 طريقة:

هل تعلم ان عقلك يفوق أكثر الحاسبات الالية تعقيدا وقوة وكفاءه مئات المرات؟ إنك لاتستخدم فعلا سوى نسبة ضئيلة فقط من قدراتك .واليوم يكتشف العلماء والباحثون انه من الممكن إعادة تدريب عقلك على إطلاق وتحرير أكثر ما يمكن من قدراتك الهائلة. وهناك تقنيات عملية وتدريبات ذهنية من أجل ذهن صاف وذاكرة قوية تقوي ذاكرتك وتزيد من تركيزك وتثري قدراتك الإبداعية.

الطريقة 1 : تقوية الذاكرة بخطوات متناسقة

قم بترتيب المعلومات التي تذاكرها
1

قم بترتيب المعلومات التي تذاكرها

صنف المعلومات التي تخزنها في ذاكرتك بشكل منظم. مثلا يمكنك ترتيب الكلمات التي تريد حفظها ترتيبا أبجديا أو تصنيفها وتقسيمها لمجموعات طبقًاا للموضوع الذي تتعلق به. فهذا التنظيم يساعد مخك على ترتيب المعلومات بشكل منطقي وبالتالي يصبح تذكرها أسهل.

مسار الفيديو

شغل كل حواسك في الحفظ والتذكر
2

شغل كل حواسك في الحفظ والتذكر

احفظ أي معلومة أو كلمة وأنت تفكر في شكلها وصوتها ورائحتها لو أمكن، فعندما تكون صورة حسية لأي شيء يصبح تذكره أسهل كثيرًا. مثلا يمكنك تخيل رائحة ولون العناصر الكيميائية المختلفة أو تذكر أصوات الحيوانات وأشكالها في الأحياء وهكذا في مختلف المواد.
استخدم خطوطا مميزة في تدوين المعلومات
3

استخدم خطوطا مميزة في تدوين المعلومات

استخدم أقلام التظليل أو استعن بالكمبيوتر في كتابة المعلومات التي تريد تذكرها بخطوط غريبة وملونة وطباعتها، ثم مراجعة المعلومات من هذه الأوراق، فقد أثبتت الدراسات أن المعلومات تظل في الذاكرة لمدة أطول إذا كانت مكتوبة بخطوط وأشكال مميزة.
ضع المعلومات على هيئة قصة قصيرة
4

ضع المعلومات على هيئة قصة قصيرة

استخدم خيالك ليساعدك على تذكر المعلومات ولا تعتمد فقط على الطرق التقليدية للحفظ. فقد أثبتت الأبحاث أن أحد أنجح طرق الاحتفاظ بالمعلومات هي وضع هذه المعلومات داخل قصة قصيرة إذ أن هذه القصص ستساعدك على ترتيب المعلومات في رأسك وكذلك تذكرها لفترات طويلة.
اربط المعلومات بالأماكن لتتذكرها بشكل أفضل
5

اربط المعلومات بالأماكن لتتذكرها بشكل أفضل

اعلم أن هذه الطريقة من أقدم طرق تقوية الذاكرة وأكثرها فاعلية. تخيل مكان تعرفه جيدًاً – مثلا غرفتك أو منزلك - وقم بتوزيع الأشياء التي تريد تذكرها داخل هذا المكان. مثلا يمكنك تخيل المكان المناسب في منزلك لكل عنصر كيميائي أوشخصية تاريخية تدرسها. وبهذا سيمكنك تذكر هذه المعلومات كلما نظرت حولك وأيضًا ستتمكن من استرجاعها بشكل أسرع حين تحتاج ذلك.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات