2 طريقة:

معاقبه الطفل ليست سوي جزء من غرس الانضباط لديه،ومعرفه كيفيه معاقبته شئ مهم لنشأته ،لأن الطفل اذا لم يتعلم الفرق بين الخطأ والصواب يواجه صعوبات في المستقبل في بيئته ومهنته وحتي نفسيته في وقت لاحق في الحياة.

الطريقة 1 : العقاب

كن ثابت الرأي
1

كن ثابت الرأي

هذا ربما اهم شئ لتتذكره في عقاب طفلك ،لأنه لايمكن لطفلك ان يتعلم القواعد والقوانين اذا كانت تتغير دائما ، ثبات الرأي امر مهم لنشأه الطفل علي السلوكيات والتصرفات الصحيحه وابتعاده عن السيئه ، اما عن ضرب الطفل من قبل اهله او مدرسيه في المدرسه فهذا يدمر نفسيته،ويضعف شخصيته.
استخدم نفس قواعد المعاقبه في كل مره
2

استخدم نفس قواعد المعاقبه في كل مره

لا تغير بشكل مفاجئ القواعد الخاصه بك او تغير العقوبات علي سلوكيات معينه دون سبب واضح لذلك.
تعرف علي سلوك طفلك وعاداته السيئه
3

تعرف علي سلوك طفلك وعاداته السيئه

لا تتجاهل سلوك طفلك السئ عندما يكون من غير المريح التعامل معه، حتي لا يعتاد ذلك.
حدد عقوبه محدده والتزم بها
4

حدد عقوبه محدده والتزم بها

يمكنك ان تجعله يختار عقابه ولكن يجب ان يكون هناك عقاب ،لا تدعه يهرب من العقاب بالبكاء.
ضع حدودا واضحه
5

ضع حدودا واضحه

طفلك سيجد صعوبه في تجنب السلوك السئ اذا كان لا يفهم ما هو السلوك السئ،يجب ان تعطي طفلك فكره اساسيه عن الخطأ والصواب في اصغر عمر يستطيع فيه ان يفهم هذا التمييز،وللقيام بهذا يجب ان تضع حدودا واضحه ،وبهذا يعلم الطفل ان السلوك السئ هو شئ خاطئ،بعدها يمكنك معاقبته اذا ما تكرر هذا السلوك.
كن هادئ ولكن حازم
6

كن هادئ ولكن حازم

بالطبع سلوك طفلك السئ يمكنه ان يفقدك صوابك ولكن انفعالك الشديد امام طفلك لن يفيدك او يفيده في شئ،فأنت تغضب لأنك تريده ان يفهم وجهه نظرك ولكن هذا يمكنه ان يشكل عاده سيئه وسيؤثر سلبا في نفسيه طفلك،واذا كنت تغضب في وجه طفلك كثيرا فمع الوقت قد يفقد غضبك معناه لدي الطفل وبهذا ستغضب انت اكثر لكي تحصل علي انتباهه،بدلا من الغضب والصراخ تكلم معه بهدوء واسأله عن سبب ما فعله.
عاقبه عقاب يتناسب مع خطأه
7

عاقبه عقاب يتناسب مع خطأه

السلوكيات السيئه كثيره ولذلك فأنها تتطلب عقوبات مختلفه،فمثلا التصرفات الخاطئه الصغيرة او التي يفعلها لأول مره لا يجب ان تعاقبه بشده عليها بل يكفي تحذير بسيط،في حين ان التصرف السئ المتعمد او السلوك العنيف قد يتطلب استجابه جديه ولكن حاول ايضا ان تكون معقولا في معاقبته ،وخذ في عين الاعتبار ان الأطفال يخطئون ليتعلموا من اخطائهم ونبه طفلك الي أن السلوك السئ خطأ وأنك سوف تعاقبه عليه اذا حاول فعله مجددا،وحدد العقاب علي اساس عمر طفلك كذلك ،فكل عقوبه تناسب فئه عمريه مختلفه.
كن قدوة لطفلك
8

كن قدوة لطفلك

تذكر دائما ان طفلك يتعلم منك،ولذلك يجب ان تحذر تصرفاتك امامه،وتذكر أن الأوامر التي تخبر طفلك ان يفعلها بالنسبه له ليست مهمه كمشاهده تصرفاتك وتقليدها،وايضا لا تفعل امامها ما لا تريدهم ان يفعلوا،كالغضب والصراخ والكسل والأهمال ،كن قدوة حسنه لأطفالك.
لا تنس مكافأه السلوك الجيد
9

لا تنس مكافأه السلوك الجيد

العقاب نصف المعركه فقط ،باﻷضافه الي العقاب علي السلوكيات السيئه فأنت ايضا يجب أن تكافئ علي السلوكيات الجيده مثل:العمل الشاق،العطف،الصبر،عندما يقوم طفلك بأداء دوره كفرد من العائله،شجعه بأعطائه مكافأه علي عمله الجيد ،ويمكنك ايقاف مكافأته عند القيام بسلوك خاطئ وهذا يعتبر عقاب أيضا.

الطريقة 2 : المقابل

امنع عنه الأمتيازات
1

امنع عنه الأمتيازات

كمثال للعقاب هناك فكرة سحب الأمتيازات من طفلك،حيث ان بعض الأباء يكرهون فكره العقاب ،فتكون هذه الطريقه بديلا للعقاب،ولكن يجب ان تكون حذرا ،انت تريد ان تأخذ منه الأمتيازات فقط وليس احتياجاته الاساسيه.
اجعله يعوض عن الخسائر
2

اجعله يعوض عن الخسائر

في العالم الحقيقي اذا فعل الأنسان شئ خاطئ فأنه أما ان يصلحه او يدفع مقابله،وهذا ما ستجعل طفلك يفعله فأذا اتلف شيئا يصلحه او يشتري واحدا اخر بمصروفه.
دعه يتحمل نتيجه خطأه
3

دعه يتحمل نتيجه خطأه

علم طفلك اهميه الدافع الذاتي ،مثال ذلك عندما يأتي وقت الطعام نادي علي طفلك ليأكل اذا كان يلعب ورفض،اذا عندما تنتي من طعامك نظف الطاوله وعندما يأتي طالبا طعامه اخبره ان وقت الطعام انتهي وبذلك سيحترم وقت الطعام ،هذا سيفيده في حياته حتي عندما يكبر.
اجعله يعتذر
4

اجعله يعتذر

ارغم طفلك علي الأعتذار اذا كان الخطأ كبيرا ،جعل الطفل يعتذر ليس فقط عقاب ولكنه يهيئه من اجل حياه افضل،لأنه سوف يحتاج للأعتذار عن أخطائه عندما يكبر،وهذا يساعده لكيلا يصبح مغرورا بل ليكون متواضعا.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات