1 طريقة:

القدرة على التعبير عن الرأي هي أساس الشخصية القوية والناجحة، ومن المهم جدا أن تتعود على التعبير عن نفسك بشكل فعال، ولن تتمكن من الاندماج مع أفراد المجتمع من حولك إلا إذا كانت لديك مهارات التواصل والانطواء في هذه الحالة يعيقك عن إقامة جسور من الثقة مع المحيطين بك ويؤدي إلى عزلتك وخوفك الشديد من الظهور وسط أي محفل.

الطريقة 1 : كيفية التعبير عن نفسك وآرائك دون خوف

لا تحبس آراءك وأفكارك داخلك
1

لا تحبس آراءك وأفكارك داخلك

عود نفسك على التعبير عن نفسك بشكل مستمر ولا تبقى صامتا كاتما أراءك وأفكارك داخلك. فالتعبير عن الآراء يطور من قدرات التفكير والنقاش وسيفيدك حتى في التعلم والمذاكرة، كما أنه يحسن من الحالة النفسية والثقة بالنفس. وطرق التعبير عن النفس كثيرة منها الكتابة والرسم والمناقشة مع الآخرين بشكل حضاري ومهذب، فجرب إحدي هذه الطرق أو كلها.
جرب كتابة أفكارك وآراءك في مذكراتك الشخصية
2

جرب كتابة أفكارك وآراءك في مذكراتك الشخصية

عود نفسك على التفكير بشكل مرتب وستشعر بنشاط وتسلية في أداء هذا الأمر ، إن هذا سيساعدك على تحسين مهاراتك في التعبير عن نفسك عن طريق الكلمات المكتوبة تمهيدا للانتقال إلى مرحلة التعبير مشافهة أمام حشد قليل العدد ثم يتدرج الأمر شيئا فشيئا حتى تنطبع بداخلك الرغبة في طرح أفكارك الشخصية على الآخرين دون تردد .
قاوم الشعور بالخجل في الأوساط التي اعتدت عليها
3

قاوم الشعور بالخجل في الأوساط التي اعتدت عليها

ابدأ بالتخلص من هذا الشعور مع أفراد الأسرة ومحيط مدرستك أو جامعتك؛ لا تخجل من أن تسأل المعلم أن يعيد نقطة لا تفهمها أو تطلب المساعدة من زملاءك، أو حتى أن تعبر عن رأيك في طريقة الشرح ومحتوى الدروس بشكل مهذب ومفيد. فبهذا ستستفيد وتفيد من حولك بشكل أكبر كثيرا من الاستفادة التي ستحصل عليها إذا بقيت صامتا ولم تسأل أو تقول رأيك
اهتم بممارسة موهبتك فهي وسيلة للتعبير عن النفس
4

اهتم بممارسة موهبتك فهي وسيلة للتعبير عن النفس

مارس لونا من ألوان الفنون؛ فهي تعد من أهم وأجمل طرق التعبير عن النفس، اهتم بممارسة مواهبك الفنية سواء كانت الرسم أو كتابة الشعر أو الأعمال اليدوية بشكل منتظم وخصص لها وقتا في جدولك الأسبوعي؛ فذلك سيساعدك على التعبير عن مشاعرك وأفكارك، كما سينشط عقلك وينمي مهاراتك وقدرتك على الاستيعاب والتفكير

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات