1 طريقة:

من لم يسمع المثل القائل:الكاذبون لا ينظرون ابدا في عينيك.
هذا الموضوع به المعلومات التي تمكنك من ان تكشف من يكذب عليك

الطريقة 1 : الملاحظه

لاحظ نظراته عندما يتحدث اليك
1

لاحظ نظراته عندما يتحدث اليك

يعتقد الناس ان الابتسامه وحدها تخفي المشاعر الحقيقيه للأنسان ،ولكن في الحقيقه ان تعبيرات الوجه كلها هي التي تكشف لك الانسان الكاذب .
فمثلا تكون قادر علي تمييز الشخص الكاذب من احمرار خديه،تنفسه العميق او النظر بعيدا عندما تتحدث اليه.
وهذه التعبيرات تدل علي ان عقل هذا الشخص يقوم بمجهود اضافي.
اعلم ان للغه الجسد علاقه بالموضوع
2

اعلم ان للغه الجسد علاقه بالموضوع

من المهم ان تلاحظ تصرفات الشخص وحركات جسده ففي العاده تكون حركاته متوافقه،فمثلا تكون حركات الوجه متوافقه مع الجسم والصوت والكلام،ايضا الكاذب قد يضم يديه وقدميه لتكون حركاته قليله جدا فلا ينكشف ،وايضا قد يضع يديه خلف ظهره من التوتر.
لاحظ كيف يبتسم
3

لاحظ كيف يبتسم

الابتسامه احيانا تغطي مشاعر الانسان الحقيقيه،فكن منتبها لأبتسامه الشخص امامك وهل الأبتسامه تتوافق مع حركات وجهه الاخري ام هي مجرد محاوله لأخفاء الخوف أوالغضب أو حتي الأشمئزاز،الأبتسامه الحقيقيه تتضمن الشفاه والعينين معا.
ركز في كيفيه حديثه معك
4

ركز في كيفيه حديثه معك

بالرغم من أن التغير في الصوت قد يكشف لك الكاذب بسهوله، ولكن لتكون متأكدا يجب أن تركز علي كلامه ومعدل تنفسه اذا كان سريعا جدا او بطيئا جدا ،هذا يؤكد لك ما اذا كنت تستمع الي الحقيقه ام لا.
استمع الي ما يقوله
5

استمع الي ما يقوله

هل يستخدم امامك كلمات مثل:ولكن،الا،ولا،وحين؟
ذلك لأن لديه مشاكل في عمليات التفكير المعقد وهو ايضا اقل استخداما لكلمات مثل:انا،لي ؛في محاوله لأبعاد انفسهم عن حكاياتهم الطويله، الكاذب يميل الي التواصل باستخدام عدد اقل من الضمائر الشخصيه.
افهم طبيعه الموضوع
6

افهم طبيعه الموضوع

يمكن ان يكذب الشخص ليحصل علي انتباهك، يجب ان تزن معدل الكلام ونبرة الصوت وحركات اليد وهل هي متوافقه مع الموقف ام لا.
ركز في طبيعه السؤال الذي تسأله
7

ركز في طبيعه السؤال الذي تسأله

من الطبيعي للشخص ان ينظر بعيدا عندما تسأله سؤال صعب او محرج،هذا لا يعني انه كاذب ، ولكن اذا كان سؤالك سهلا وبسيطا ونظر هذا الشخص بعيدا، فيمكنك أن تشتبه في انه يكذب

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات