2 طريقة:

الطهارة شرط أساسي في كثير من العبادات والمسلم يعلم أن الوضوء شرط لصحة الصلاة ولذلك فمن الواجب تعلم أركان الوضوء وفرائضه وسننه حتى تكون صلاتك صحيحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ"

الطريقة 1 : التزم بأركان الوضوء فقط (الطريقة الإجمالية)

غسل الوجه مرة واحدة
1

غسل الوجه مرة واحدة

املأ كفيك بالماء واستوعب بهما وجهك كله واغسله جيدا، وحد الوجه من منابت شعر الرأس المعتاد إلى ما انحدر من اللحيين والذقن ، طولاً ، ومن حدّ الأذن اليمنى إلى حد الأذن اليسرى عرضا

مسار الفيديو

غسل اليدين إلى المرفقين مرة واحدة
2

غسل اليدين إلى المرفقين مرة واحدة

اغسل يديك مع المرفقين ، ليس إلى المرفقين بل مع المرفقين ، فالمرفق داخل في غسل اليد، ويجب أن يصل الماء إليه ويتجاوزه قليلا،وحَدُّ اليد من رؤوس الأصابع مع الأظافر إلى أول العضد.

مسار الفيديو

مسح ربع الرأس مرة واحدة
3

مسح ربع الرأس مرة واحدة

امسح ربع الرأس بيدك اليمنى المبللة بالماء مرة واحدة.
غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة
4

غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة

اغسل رجليك بالماء جيدا إلى الكعبين واستوعب المكان كله بالغسل، والكعبان هما العظمان الناتئان في أسفل الساق، ولا تهمل العقبين فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ويل للأعقاب من النار"

الطريقة 2 : اتبع الطريقة المتكاملة في الوضوء

استحضر النية
1

استحضر النية

انو الطهارة ورفع الحدث ، ولا تتلفظ بالنيّة ، لأنّ محلها القلب . وكذا سائر العبادات، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات" ثم لا توسوس بعد ذلك في أمرِ النية
قل بسم الله (التسمية)
2

قل بسم الله (التسمية)

ابدأ وضوءك بقول بسم الله اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ روي عنه أنه قال : ( لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ )
استعمل السواك
3

استعمل السواك

استخدم السواك في ابتداء الوضوء ولو بالإصبع عند فقده ، فالسواك من سنن الوضوء، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء" وإن لم تجد السواك فبالإصبع.
اغسل كفيك إلى الرسغين
4

اغسل كفيك إلى الرسغين

اغسل كفيك مع الرسغين ثلاث مرات بالماء لإزالة ما علق باليد قبل الغسل من عجين أو طين، أو صبغة أونحو ذلك، ويجب عليك تخليل الأصابع أي أن يدخل الماء إلى ما بين أصابع يديك.
تمضمض ثلاث مرات
5

تمضمض ثلاث مرات

تمضمض ثلاث مرات، والمضمضة هي إدارة الماء في الفم وتحريكه بهدف إزالة بقايا الطعام العالقة في تجاويف الفم وبين الأسنان والأضراس، وإذا أخذت غرفة واحدة بيدك يمكن أنْ تتمضمض بها ثلاث مرات، ومن السنة المبالغة فيه إلا أن تكون صائما لئلا يصل إلى جوفك شيئا من الماء.
استنشق واستنثر ثلاثا
6

استنشق واستنثر ثلاثا

استنشق ثلاث مرات وانثر الماء من أنفك بيدك اليسرى ، والاستنشاق هو إيصال الماء إلى داخل الأنف ، والاستنثار هو إخراجه من الأنف، والهدف منه تنظيف الأنف من الغبار والأتربه. ومن السنة المبالغة فيه إلا أن تكون صائما لئلا يصل إلى جوفك شيئا من الماء.
اغسل كل عضو من أعضاء الوضوء ثلاث مرات
7

اغسل كل عضو من أعضاء الوضوء ثلاث مرات

اغسل كل عضو بالماء ثلاثا ثلاثا (الوجه واليدين إلى المرفقين والرأس والرجلين إلى الكعبين) بالكيفية الموضحة في الطريقة الأولى ، أول مرة تدلك ، والثانية إسالة الماء ، والثالثة التأكد من التنظيف، واتنتبه إلى أن الرأس يمسح ولا يغسل، وصفة مسح الرأس أن تضع يديك مبلولتين بالماء على مقدم رأسك وتمررهما إلى قفاك ثم تردهما إلى الموضع الذي بدأت منه.
اغسل لحيتك
8

اغسل لحيتك

اغسل شعر لحيتك لأنه من الوجه ،فإن كانت خفيفة فاغسل ظاهرها وباطنها ، وإن كانت كثيفة أي ساترة للجلد ، فاغسل ظاهرها فقط وخللها .
امسح أذنيك
9

امسح أذنيك

امسح الأذنين ولو بماء الرأس، فهذا ممكن، أن تمسح الأذنين بماء الرأس نفسه، أدخل أصبعيك السبابتين في فتحتي أذنيك، وامسح ظاهرهما بإبهاميك ومررها بتجاويفها، ثم ظاهر الأذن والرقبة.
ادع الله بعد الفراغ من الوضوء
10

ادع الله بعد الفراغ من الوضوء

قل بعد الفراغ من الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ رواه مسلم، وفي زيادة عند الترمذي : اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات