2 طريقة:

الذكاء العاطفي (EQ) هو القدرة على الاستفادة من العواطف وإستخدامها لجعل حياتك أفضل. فعندما تستطيع ان تلامس مشاعرك و تتعرف عليها جيدا فإن هذا يسمح لك بالتحكم في مستويات التوتر الخاص بك والتواصل الفعال مع الآخرين، هذه المهارات تستطيع بدورها ان تعزز حياتك سواء شخصيا ومهنيا. على عكس IQ" قياس نسبة الذكاء"، التي يمكن ان تظل ثابتة طوال حياتك، EQ يمكن تطويرها على مر الزمن. راجع الخطوة 1 لمعرفة كيفية تطوير الذكاء العاطفي باستخدام تقنيات يمكنك أن تجربها على الفور.

الطريقة 1 : الاستفاده من العواطف

لاحظ ردود فعلك العاطفيه علي احداث يومك المختلفه
1

لاحظ ردود فعلك العاطفيه علي احداث يومك المختلفه

لاحظ و ركز اكثر في ردود افعالك العاطفيه تجاه كل ما تواجهه من احداث طوال اليوم وإعط نفسك الوقت الكافي لذلك فإن هذا سيساعدك علي وضع ردود افعالك تجاه الاحداث في محلها الصحيح وزياده قدرتك علي التحكم فيها ومن ثم زياده الذكاء العاطفي. تجاهلك لمشاعرك يعني تجاهلك لتفصيله في غايه الاهميه في حياتك والتي لها تأثير كبير علي العقليه الخاصه بك.
ولهذا يجب عليك ان تبدأ في صرف المزيد من الانتباه الي مشاعرك وانفعلاتك وربطها بالاحداث المختلفه,
علي سبيل المثال: إذا كنت في اجتماع عمل ثم حدث فجأه ان انقطع الاجتماع لاي سبب ما , ما سيكون شعورك تجاه هذا الامر؟ او حدث مثلا ان حصلت علي الثناء من مديرك في العمل لانجاز انجزته في عملك , ما سيكون شعورك تجاه الامر؟ ما هو شعورك عندما تستيقظ من النوم ؟ وما هو عندما تذهب للفراش آخر اليوم؟
درب نفسك علي تسميه مشاعرك وانفعالاتك بالمسميات المختلفه: كالحزن , الفرح, الرضا , الخجل... وهكذا , وهذا بدوره سيكون خطوه تجاه زياده ذكائك العاطفي
لاحظ ردود فعلك الجسمانيه
2

لاحظ ردود فعلك الجسمانيه

اذا شعرت بتعب جسماني معين دوما ما يتزامن مع شعورك بانفعال معين , اذا فيجب عليك ان تعير لانفعالاتك الجسمانيه بعض الانتباه ولا تتجاهلها واستمع اليها جيدا فهناك ارتباط وثيق بين اجسامنا و عقولنا "انفعالاتنا" وهي تؤثر عليها بشده وبعمق قد لا ندركه.
يمكنك زياده ذكائك العاطفي عندما تتمكن من ترجمه الاشارات الجسديه التي تشعر بها والتي تكون مرتبطه بانفعال او بحدث ما حدث لك, عل يسيبل المثال:
قد يرتبط شعورك بالاجهاد ابالاحساس بألم في فم المعده او ضيق الصدر او التنفس السريع.
وقد يرتبط شعورك بالحزن بأن تجد نفسك عند الاستيقاظ من النوم تشعر بألم في الاطراف أوعدم القدره علي الحركه أوالاحساس بالخمول.
قد يرتبط شعورك بالسعاده بزياده في ضربات القلب واحساسك بزياده في معدل طاقتك وقدرتك علي العطاء.
لاحظ الترابط بين مشاعرك وانفعالاتك المختلفه
3

لاحظ الترابط بين مشاعرك وانفعالاتك المختلفه

عندما تشعر بمشاعر قويه ماذا سيكون رد فعلك؟ استمع الي حاله امعائك تجاه اي حدث تتعرض له وركز في حالتك الجسمانيه جيدا بدلا من ترك نفسك لانفعلالتك وردود افعالك دون التفكير فيها جيدا , كلما زاد فهمك لما يحفز الدوافع السلوكيه الخاصه بك كلما زاد الذكاء العاطفي لك وبالتالي تستخدم هذه المعرفه لمحاوله التحكم في انفعلالتك وتوجيهها لمصلحتك في المستقبل.
هذه بعض امثله من المشاعر التي قد تشعر بهل وما يترتب عليها من انفعالات:
شعورك بالحرج او عدم الامان قد يؤدي بك الي الانسحاب من الموقف او قطع حوار ما.
شعورك بالغضب قد يودي الي ارتفاع صوتك او زياده حدته.
شعورك بالارهاق قد يؤدي الي عدم انهاء ما كنت تنجزه من اعمال او قد يؤدي بالبعض للبكاء.
تجنب حكمك على مشاعرك
4

تجنب حكمك على مشاعرك

لا تكن كالقاضي فتحكم على مشاعرك هذا خطأ وهذا صواب, كل ما تشعر به متاح وممكن فحكمك علي مشاعرك وكبتها سيؤدي بك مع الوقت الى التوقف عن الشعور اصلا وبالتالي حرمانك من امكانيه استخدامها بشكل ايجابي,
بل يجب عليك ان تفكر كما لو كان كل شعور تشعر به هو معلومه مفيده نتيجة حدث قد تم حدوثه في هذا الكون وبدون هذه المعلومه ستشعر كما لو كنت وحدك في الظلام غير متصل بالواقع من اجل هذا قلنا ان الاحساس بمشاعرك وفهمها هو نوع من انواع الذكاء.
ابحث عن نموذج لتاريخك العاطفي
5

ابحث عن نموذج لتاريخك العاطفي

هى وسيلة أخرى لتعلم قدر ما تستطيع عن مشاعرك، وكيف انها تتصل بشكل كبير بخبراتك. عندما يكون لديك عاطفة قوية، اسأل نفسك متى اخر مره شعرت بهذا الشعور من قبل.وماذا حدث قبل وأثناء وبعد؟ ابحث عن موقف حدث لك وكيف تعاملت معه وكيف تريد ان تتعامل معه اذا حدث لك في المستقبل ؟فعندما تشاهد امثله قد حدثت من قبل وكيف ترغب في التعامل معها في المرة القادمة يمكنك ممارسة المزيد من السيطرة على سلوكك.
درب نفسك على التحكم في السلوك
6

درب نفسك على التحكم في السلوك

انت لا تستطيع ان تتحكم في "كيف تشعر " ولكن تستطيع التحكم في "كيف تتصرف"
عندما يحدث لك حدث سلبي ما اعط نفسك وقت ما لتتعرف علي شعورك تجاه الامر ,يصفه البعض كما لو ان هناك موجه من الغضب والحزن حدثت ولكن بمجرد ان تمر هذه الموجه سوف تهدأ وتتمكن من ان تقرر كيف تريد ان يكون سلوكك وتصرفك تجاه هذا الامر وتواصل مع مشاعرك وحاول ان توجهها بدلا من كبتها واحباطها

الطريقة 2 : كيف تستخدم ال EQ بشكل عملي

درب نفسك على نمو ذكائك الاجتماعي
1

درب نفسك على نمو ذكائك الاجتماعي

قدرتك علي الفهم هو شئ مهم اما كونك ذكي عاطفيا فهو الاهم حيث انه يؤدي الى علاقات اجتماعيه ناجحه والى فرص عمل افضل,هناك اربع خطوات يمكن اتباعها للتدرب علي تنميه الذكاء العاطفي والتمتع بحياه متزنه:
1_ الوعي الذاتي: هى القدرة على التعرف على المشاعر الخاصة بك على حقيقتها وفهم أصولها. الوعي الذاتي يعني معرفة مواطن القوة والضعف الخاصة بك.
2_دارة الذات: القدرة على تأجيل وصولك الى مرحله الإشباع، اي تحقيق التوازن بين الاحتياجات الخاصة بك مع مصالح الآخرين، الإدارة الذاتية تعني أن تكون قادرا على التعامل مع اي تغييرات قد تحدث فجأه مع حفاظك علي الاتزان الذاتي و دون اضطراب .
3_الوعي الاجتماعي:اي تكون قادرا علي التفاعل مع مشاعر واهتمامات الاخرين, عنما تكون واعي اجتماعيا ستتمكن من لعب دور في مسرحيات الاخرين واهتماماتهم والتاثير فيهم.
4_إداره العلاقات: هي القدره علي الحصول علي علاقات جيده بالاخرين عن طريق التحكم في الاختلافات الموجوده بينكم وادارتها جيدا
قلل من توترك عن طريق زيادة الذكاء العاطفي
2

قلل من توترك عن طريق زيادة الذكاء العاطفي

التوتر ينتج من الشعور ببعض المشاعر السلبيه والتي لا توجهه بشكل سليم فتؤثر سلبا وتشعر الانسان بالتوتر وقد تضر بصحة الجسم , بداية من انفصال في العلاقات الي فقدان وظيفه فإن الحياه مليئه بالمواقف السلبيه التي قد تحدث وتؤدي بنا الي العديد من المشاعر السلبيه ولكن اذا استسلمت لهذا فإنه من الصعب حينها التحكم في تصرفاتك وسلوكياتك مع الاخرين ولكن بتحكمك في مشاعرك ستزيد من ذكائك العاطفي.
اكتشف بنفسك ما قد يزيد من توترك وما يمكنك من التحكم فيه كالتحدث في الهاتف مع صديق او ممارسه بعض المشي في مساحات خضراء والاستفاده من ذلك بشكل جيد
اجعل قلبك اكثر تفتحا في البيت والعمل
3

اجعل قلبك اكثر تفتحا في البيت والعمل

عندما تكون متفائلا فإنك ستشعر بجمال الحياه وجمال كل ما فيها وسينتقل هذا الشعور الى كل من حولك , التفاؤل يمنحك الشعور بمشاعر ايجابيه وفرص افضل في تكوين علاقات اجتماعيه افضل فاغلبيه الناس تحب الاقتراب من الشخص المتفائل الذي ينقل لهم طاقه ايجابيه وليس سلبيه.
السلبيه والتشاؤم تجعل الانسان يركز علي اسوأ ما قد يحدث اكثر من التركيز علي امكانية التكيف مع الحدث و معالجة الامر
الشخص الذي يتمتع بالذكاء العاطفي هو من يستطيع استخدام المرح والفكاهه لجعل الاخرين يشعرون معهم بالامان والسعاده , دائما استخدم المرح والفكاهه للتغلب على المواقف الصعبه

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات