1 طريقة:

التهجد والقيام وصلاة الليل كلها مسميات واحدة، والتهجد سنة ، وفيه فضل عظيم، وهو قيام الليل بعد النوم، خصوصًا في ثلث الليل الآخر، أو في ثلث الليل بعد نصفه في جوف الليل؛ فهذا فيه فضل عظيم، وثواب كثير، ومن أفضل صلاة التطوع التهجد في الليل، قال تعالى : "إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئا وَأَقْوَمُ قِيلاً" (سورة المزمل : آية 6)، واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. وقال الله تعالى: " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا"(79الإسراء). ، ويكون التهجد في العشر الأواخر من رمضان تبدأ من ليلة إحدى وعشرين تحريا لليلة القدر.

الطريقة 1 : قيام الليل كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

استحضر النية
1

استحضر النية

انو قيام الليل عند ذهابك إلى الفراش للنوم، فإن غلبتك عيناك ولم تقم كُتب له ما نوىت، وكان نومك صدقة عليه من ربك. ولا بأس من ضبط الساعة أو الهاتف على الموعد الذي ترغب في الاستيقاظ فيه، وضمن نيتك أنك تبتغي بقيامك نوال المغفرة والرحمة من الله، واتباع هدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم فذكر منهم الذي له امرأة حسناء وفراش حسن فيقوم من الليل ، فيقول الله تعالى : يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد . والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام من السحر في ضراء أو سراء } .
امسح النوم عن وجهك واقرأ العشر آيات من آخر آل عمران
2

امسح النوم عن وجهك واقرأ العشر آيات من آخر آل عمران

ابدأ بإزالة النوم والمراد إزالة الكسل بمسح الوجه ( بيدك ) بالإفراد أي امسح بيدك عينيك ; لأن المسح إنما يقع على العين والنوم لا يمسح ، أو المراد امسح أثر النوم من ارتخاء الجفون من النوم ونحوه .وابتدئ يقظتك بذكر الله كما ختمتها بذكره عند نومك، لتتذكر ما أمرت به من العبادة وما وعدت على ذلك من الثواب ، فإن هذه الآيات العشر من آخر آل عمران جامعة لكثير من ذلك ليكون تنشيطا لك على العبادة .
استعمل السواك وتوضأ وضوءك للصلاة
3

استعمل السواك وتوضأ وضوءك للصلاة

استعمل السواك لإزالة الرائحة الكريهة التي تتكون في الفم أثناء النوم بسبب بقايا آثار الطعام والشراب، وأحسن وضوءك أي أتمه بأن تأتى بسننه، وأسبغ الوضوء . راجع موضوع كيف تتوضأ رابط
افتتح تهجدك بركعتين خفيفتين
4

افتتح تهجدك بركعتين خفيفتين

اذهب إلى الموضع المخصص للصلاة في بيتك وتأكد من طهارته وخلوه من التصاوير وقلل الإضاءة بحيث تكون خافتة، ثم اتجه للقبلة واستحضر أنك توشك أن تناجي الله رب العالمين، وكبر تكبيرة الإحرام وقل دعاء الاستفتاح (راجع موضوع كيف أصلي في خشوع رابط وابدأ بركعتين خفيفتين تشحذ بهما همتك على مواصلة القيام، لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين } رواه أحمد.
أيقظ أهلك وصل بهم
5

أيقظ أهلك وصل بهم

تهجد بالليل وحدك، وإن صليت بأهلك فلا بأس فقد كان رسول الله إذا دخل العشر، أحيا ليله، وأيقظ أهله، وجدّ ، وشد المئزر . وفي ذلك حث للزوج والأولاد على طاعة الله ويستدعي أن يبعدوا عن أنفسهم الكسل والخمول والتثاقل، فيكون أهل البيت متعرضين لنفحات الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا ". فعندما يقبل الأب والأم والأبناء والبنات على الصلاة والعبادة والذكر وقراءة القرآن ، تجعل البيت المسلم يعيش في روحانية هذا الشهر الكريم.
صلّ قيام الليل مثنى مثنى
6

صلّ قيام الليل مثنى مثنى

اعلم أن السنة في صلاة الليل إنما هي مثنى مثنى، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها: صلاة الليل مثنى مثنى. وعنها رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ما بين أن يفرغ من العشاء إلى الفجر إحدى عشر ركعة يسلم من كل ركعتين. وأطل صلاتك حسب نشاطك، فإن غلبك نعاس فارقد. وإذا مررت بآية رحمة فاسأل، وإذا مررت بآية عذاب فاستجر، وإذا مررت بآية فيها تنزيه لله تعالى فسبّح.
صلّ الشفع والوتر
7

صلّ الشفع والوتر

قم لصلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات اقرأ في الركعتين الأوليين، الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم، وهذه هي التي تسمى الشفع، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والإخلاص ثم تركع، والدليل على ذلك ما رواه أحمد عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد" وإذا أرادت أن تصلي هذه الركعات الثلاث متصلة فلك ذلك، لكن لا تقعد فيها للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب، وإنما اقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير. ولك أن توتر بخمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل"
اقنت في الوتر
8

اقنت في الوتر

صل ثلاث ركعات كما في الخطوة السابقة وارفع يديك بعد القيام من الركعة الثالثة، أو قبل الركوع بعد انتهاء القراءة فاحمد الله عز وجل ، ثم صلي على النبي- صلى الله عليه وسلم-، ثم ادعو بما شئت مما ورد، ومنه: «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيْمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيْمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيْمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيْمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ.

هل اعجبك الموضوع؟

يجب تسجيل الدخول لإضافه تعليق - تسجيل الدخول
لا يوجد تعليقات